الآثار الجانبية لأدوية البرد- لماذا تسبب مرارة

الآثار الجانبية لأدوية البرد- لماذا تسبب مرارة

كتب - محمد أمين:

يعاني بعض الأشخاص من مرارة الفم بعد تناول أدوية البرد والإنفلونزا، الشائع استخدامها في فصل الشتاء، دون معرفة السبب وراء ذلك.

اقرأ أيضًا: أدوية البرد- إليك أرخص 5 أصناف

لماذا تسبب أدوية البرد والإنفلونزا مرارة في الفم؟

في هذا الصدد، قال الدكتور الصيدلي محمد الجارحي، إن أدوية البرد تتكون من مواد كيميائية مضادة للاحتقان والباراسيتامول المسكن والخافض للحرارة ومضادات الهيستامين المكافحة للحساسية.

وأضاف الجارحي أن هذه المكونات تشترك في نفس الوظيفة، وهي "انقباض الأوعية الدموية الموجودة في الأنف، للسيطرة على الرشح وتقليل التهاب الجيوب الأنفية".

قد يهمك: مما تتكون مجموعة البرد؟.. 4 أضرار خطيرة تسببها لصحتك

وأوضح الدكتور الصيدلي أن مرارة الفم من الآثار الجانبية الشهيرة لأدوية البرد والإنفلونزا، لأن مكوناتها تقلل من نسبة اللعاب، مما يؤدي أيضًا إلى تغير مذاق الطعام وانبعاث رائحة نفس كريهة عند التحدث مع الآخرين.

وأكد أن مرارة الفم بعد تناول أدوية الإنفلونزا والبرد لا تستدعي القلق، مشيرًا إلى سهولة التغلب عليها، عن طريق تناول كمية وفيرة من الماء على مدار اليوم.

قد يهمك أيضًا: انتبه- 5 آثار جانبية للأدوية تستدعي مراجعة الطبيب

واختتم الجارحي حديثه بتوضيح أن شرب الماء لا يساعد فقط على تقليل مرارة الفم الناتجة عن علاجات الإنفلونزا والبرد، بل يساهم أيضًا في تسريع وتيرة الشفاء من العدوى الفيروسية، بفضل قدرته الكبيرة على تقوية الجهاز المناعي.