حسام موافي يحذر من التوقف المفاجئ عن تناول هذا

حسام موافي يحذر من التوقف المفاجئ عن تناول هذا
(اخر تعديل 2024-05-30 19:23:03 )

أوضح الدكتور حسام موافي، أستاذ طب الحالات الحرجة بكلية طب قصر العيني، أن هناك دواءً لا يمكن التوقف عن تناوله بشكل مفاجئ.

وقال موافي خلال برنامجه "ربي زدني علمًا"، المذاع على قناة صدى البلد، إن الدواء الذي يقصده هو "الكورتيزون"، مشددًا على ضرورة التوقف عن تناوله تدريجيًا.

اقرأ أيضًا: لا تتوقف عن هذه الأدوية إلا بعد الرجوع لطبيبك الخاص

وأضاف أستاذ طب الحالات الحرجة أن الغدة النظرية الموجودة فوق الكلى هي المسئولة عن إنتاج هرمون الكورتيزون، بمساعدة هرمون آخر تفرزه الغدة النخامية في المخ.

وكشف أن الغدة النخامية في المخ تتوقف عن إفراز الهرمون المحفز للغدة الكظرية، طالما يحصل الإنسان على الكورتيزون من مصدر خارجي.

وأكد موافي أن الغدة النخامية في المخ تحتاج لمزيد من الوقت حتى تستعيد نشاطها، ذلك يجب تقليل جرعة الكورتيزون بصورة تدريجية تحت إشراف لمدة تتراوح بين 10 و15 شهرًا.

قد يهمك: حقن الكورتيزون- كيف يمكن الاستفادة منها؟