استشاري يكشف حقيقة تأثير المضادات الحيوية في

استشاري يكشف حقيقة تأثير المضادات الحيوية في

كتب- محمد أمين:

مع زيادة فرص انتقال العدوى والتعرض لنزلات البرد والإنفلونزا في الفترة الحالية، يلجأ البعض إلى تناول أقراص المضادات الحوية من تلقاء نفسهم، دون استشارة الطبيب، اعتقادًا منه أنه الحل الأمثل للعلاج، دون إدراك مخاطر ذلك.

ويستعرض "الكونسلتو" في السطور التالية، تأثير الإفراط في المضادات الحيوية على الجهاز الهضمي، وحقيقة تسببها في الإصابة بقرحة المعدة.

اقرأ أيضًا: بعد تحذير هيئة الدواء.. ما أضرار تناول المضادات الحيوية مع منتجات الألبان؟

وفي شأن هذا الصدد، قال الدكتور محمد المنيسي، استشاري الأمراض الباطنة والجهاز الهضمي، إن الإفراط في المضادات الحيوية لا تتسبب في حدوث أضرار على الجهاز الهضمي ولا المعدة والأمعاء.

تأثير الإفراط في المضادات الحيوية على الجسم

وأكد استشاري أمراض الباطنة والجهاز الهضمي، أن الإفراط في تناول المضادات الحيوية على الجسم، يسبب أضرارًا لكنها غير شائعة، وهي:

1- الإصابة بالفشل الكبدي.

2- التهابات الكلى.

3- ارتفاع معدل درجات الحرارة.

4- خلل بالكتلة الجرثومية للجسم، مما يؤدي إلى حدوث سمنة وزيادة في الوزن.

قد يهمك: احذري- التهاب الشعب الهوائية يهدد طفلِك بهذه المضاعفات

المضاد الحيوي انقذ البشرية

وأشار الدكتور المنيسي، إلى أن المضادات الحيوية في وقت من الأوقات، انقذت العالم من الموت، وخاصًة عند انتشار الكوليرا والتيفويد، فمن خلالها تم تحجيم الوباء، وعودة الحياة لمسارها الطبيعي.

وشدد استشاري الأمراض الباطنة والجهاز الهضمي، على عدم تناول المريض للمضادات الحيوية من تلقاء نفسه، فلابد من تناوله تحت إشراف الطبيب.